أسئلة مكررة

س: ما هي جائزة تقدير؟

جائزة تقدير هي مبادرة حكومية استراتيجية فريدة من نوعها تم إطلاقها في دبي عام 2016 لتكريم وتقدير الشركات في الصناعات المستهدفة التي تظهر التزامًا عميقًا برعاية القوى العاملة وسعادة الموظفين وازدهارهم.

س: ما هي فوائد المشاركة في جائزة تقدير؟

الحصول على اعتراف وتقدير مستقل للمؤسسة لرعايتها القوى العاملة من خلال تقرير التقييم والملاحظات المهنية؛ والجوائز، ومجالس التقدير، وبطاقات المزايا الذهبية للشركات الفائزة؛ والتكريم وتذاكر سفر للعمال والمشرفين والمهندسين المتميزين المرشحين من قبل الشركات الفائزة؛ وبطاقات المزايا الزرقاء لموظفيها؛ وكأس جائزة تقدير ولوحات جائزة تقدير للتسويق والدعاية؛ وفرص لتصوير قصص النجاح؛ والمشاركة في مبادرات الجائزة الرئيسية؛ وسيتم منح مكافأة قدرها مليون درهم إماراتي للفائز الحاصل على أعلى الدرجات من الفئة الـ 7 نجوم.

س: هل هناك أي فوائد مباشرة مقدمة للشركات الحائزة على جائزة تقدير؟

تحصل الشركات الحائزة على جائزة تقدير في دبي على 35 حافزاً حكومياً تقدمها مختلف دوائر حكومة دبي، بما في ذلك هيئة الطرق والمواصلات، وهيئة كهرباء ومياه دبي، وبلدية دبي، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب ، وغيرها. وتشمل حزمة الحوافز هذه خصومات على الخدمات التي تقدمها هذه الهيئات لكل من الشركات وموظفيها. بالإضافة إلى ذلك، يقدم البرنامج دعمًا ماليًا سنويًا كبيرًا للشركات الفائزة وموظفيها، تصل قيمتتها إلى ملايين الدراهم.

س: ما هي أهم التغييرات التي طرأت على جائزة تقدير لعام 2024 مقارنة بدورات الجائزة السابقة؟

 

  1. من العمال شبه المهرة والمهرة إلى القوى العاملة القائمة على المواهب مع التركيز على أصحاب الوظائف الأكفاء
  2. من الالتزام بالقانون واللوائح إلى توقعات الصناعة وتطلعاتها
  3. من الصناعات المحدودة كثيفة العمالة والمركزة إلى القطاعات المستهدفة على نطاق أوسع
  4. من نظام تصنيف الـ 5 نجوم إلى 7 نجوم
  5. من المشاركة المحلية إلى المشاركة الإقليمية والعالمية
  6. التحديث الكامل لإطار الجائزة ومعايير التقييم والتسجيل

 

س: ما هي مستويات وفئات القوى العاملة التي تستهدفها جائزة تقدير؟

 

  • المستوى 1: العمال غير المهرة وشبه المهرة وعمال النظافة والمساعدين والعمال ... الخ.
  • المستوى 2: العمال المهرة، والمشغلون، والقائمين على الخدمة، والمبيعات، وموظفي الدعم ... الخ.
  • المستوى 3: الفنيين، والمراقبين، والمهنيين المساعدين، والمتخصصين ... الخ.
  • المستوى 4: المهندسين والمهنيين والخبراء والمشرفين ... الخ.

 

س : هل هناك أي رسوم مشاركة في جائزة تقدير؟

كلا، المشاركة في جائزة تقدير مجانية لجميع الشركات المؤهلة.

س: كيف نقوم بالتسجيل في جائزة تقدير كشركة مشاركة؟

عليكم بمراجعة متطلبات وإرشادات التسجيل في جائزة تقدير، وكما عليكم بتعيين ممثل رسمي معتمد لاستكمال نموذج طلب الجائزة الأولي وملف التعريف بالشركة وذلك عبر الإنترنت من خلال العنوان التالي: www.taqdeeraward.ae

س: إذا كان مقر شركتنا خارج دبي، فهل يمكننا التقديم للمشاركة في جائزة تقدير؟

نعم، دورة جائزة تقدير الجديدة لعام 2024 مفتوحة للشركات المؤهلة من دبي والإمارات العربية المتحدة وجميع الدول الأخرى في جميع أنحاء العالم.

س: يتم تنفيذ مشاريعنا من قبل موظفين خارجيين (عمال المقاول من الباطن لدينا)؛ هل لا يزال بإمكاننا التقدم للحصول على جائزة تقدير؟

يجب أن يتم توظيف القوى العاملة بشكل مباشر من قبل الشركة وأن يكونوا على رواتبها المباشرة، ولا يشمل موظفي المقاولين من الباطن.

س: إن القوى العاملة لدينا تتكون أساسًا من المهنيين والخبراء والموظفين الإداريين. هل يمكننا المشاركة في جائزة تقدير؟

يجب على الشركات المشاركة أن يكون لديها من الموظفين ما لا يقل عن 50 مهنة أولية أو ماهرة بدوام كامل (العمال شبه المهرة، العمال المهرة، المشغلون، موظفو الخدمة والدعم، وما إلى ذلك).

س : لقد شاركنا في إحدى الدورات السابقة لجائزة تقدير، هل يمكننا إعادة التقديم مرة أخرى هذا العام؟

نعم، يمكن لجميع الشركات المشاركة سابقا التقديم مرة أخرى في دورة الجائزة الجديدة؛ فقط الشركات التي فازت بالفعل بفئة الـ 7 نجوم لا يمكنها إعادة التقديم.

س: هل يتعين علينا تغطية كافة معايير جائزة تقدير في وثيقة التقديم الخاصة بنا؟

يجب معالجة جميع المعايير، ويجب ألا يتجاوز كل عنصر من عناصر المعيار الفرعي 250 كلمة مدعمة بدليلين أو ثلاثة ( 2-3) أدلة كحد أقصى

س: ما هي اللغة التي يجب أن نقدم بها وثائق تقديم الجائزة؟

ستكون المستندات الرسمية لتقديم الجائزة والأدلة الداعمة باللغة الإنجليزية. ومع ذلك، قد تقوم الشركة أيضًا بتضمين أدلة موثقة، مثل نماذج المذكرات أو استبيانات المسح، في لغة الاتصال والتواصل الرسمية مع موظفيها.

س : هل يمكننا تقديم مستندات التقديم للجائزة دون الاتصال بالإنترنت أو عبر البريد الإلكتروني؟

يجب تقديم جميع الطلبات والمستندات الداعمة إلكترونيًا من خلال النظام الإلكتروني لجائزة تقدير.

س: هل يمكننا إدراج المزيد من الأدلة الموثقة لعناصر المعايير الفرعية؟

يجب أن يكون كل عنصر من عناصر المعايير الفرعية مدعوماً بما لا يزيد عن دليلين أو ثلاثة (2-3) أدلة. ويجب فقط إرفاق الأدلة التي تدعم بشكل مباشر عنصر المعايير الفرعية المحددة مع الرقم المرجعي لعنصر المعايير واسم ملف ذو صلة بشكل واضح.

س: بالإضافة إلى وثائق تقديم الجائزة، ما هي أنواع المعلومات العامة للشركة التي يجب أن نقدمها؟

رخصة عمل سارية المفعول وشعار الشركة بدقة عالية بصيغة (JPEG) وأحدث هيكل تنظيمي وأعضاء فريق قيادة الشركة ووظائفهم. وملف تعريف بالشركة، وعرض مختصر أو وصف للمشاريع أو المبادرات الرئيسية، واسم ممثل الشركة المعتمد وتفاصيل الاتصال به، وعنوان وخريطة موقع المكتب الرئيسي، وسكن الشركة أو معسكر العمل .

س: كيف يمكننا أن نصبح شريكا استراتيجيا لجائزة تقدير؟

يرحب مكتب الجائزة بالشركاء الاستراتيجيين والمساهمين للانضمام إلى رحلة تقدير. يمكن للشركاء الاستراتيجيين والموردين والرعاة المحتملين من الصناعات المستهدفة بالجائزة، والمجتمعات الإعلامية العالمية والمحلية، والقطاعين العام والخاص، وما إلى ذلك، التواصل مع مكتب جائزة تقدير للحصول على مزيد من المعلومات. ( Info@taqdeeraward.ae )

س: كيف يمكننا أن نكون رعاة لجائزة تقدير؟

تقدم جائزة تقدير باقات رعاية متنوعة للرعاة (الراعي الماسي والبلاتيني والذهبي والفضي والرعاة المشاركين). يرجى التحقق من تفاصيل الرعاية من خلال زيارة موقع الجائزة بالنقر على الرابط التالي: https://taqdeeraward.ae/our-partners ؛ أو الاتصال بمكتب جائزة تقدير: (Info@taqdeeraward.ae )

س: كيف يمكننا دعم بطاقة تقدير الزرقاء؟

تحديد واختيار قائمة المكافآت للمستفيدين من الشركات أو الأفراد؛ التواصل والتنسيق مع مكتب جائزة تقدير للاتفاق على المكافآت النهائية المقدمة؛ تحديث العمليات والأنظمة الداخلية من أجل التسليم السلس للفوائد المتفق عليها؛ تشجيع الشركاء المعنيين الآخرين على دعم برنامج بطاقة مكافآت تقدير.

س: كيف يمكننا استخدام بطاقة تقدير الزرقاء؟

يمكن لحاملي هذه البطاقة الزرقاء الحصول على خصومات خاصة من أكثر من 70 محلاً ومؤسسة تجارية في دبي، تقدر قيمتها بملايين الدراهم سنوياً. يرجى تنزيل التطبيق من خلال الرابط التالي واتباع تعليمات المستخدم : https://app.taqdeeraward.ae/web/register.aspx

س : كيف يمكننا إعادة ضبط كلمة المرور لبطاقة تقدير الزرقاء؟

يرجى زيارة صفحة الموقع الالكتروني للجائزة على العنوان التالي: https://taqdeeraward.ae/blue-card أو اتصل بالدعم الفني لدينا على العنوان التالي: Tel: +971 50 3233425 or via email: info@taqdeeraward.ae

س: ما نوع الأدلة الداعمة التي يجب أن نقدمها؟

الوثائق (الإستراتيجية والخطط والسياسات والدليل والمبادئ التوجيهية وما إلى ذلك)، والعمليات والإجراءات والمخططات الانسيابية والنماذج والقوالب والمذكرات والجداول والرسوم البيانية والمخططات واستبيانات وتقارير المسح والسجلات (الجوائز والشهادات والتقييمات وحضور التدريب والاقتراحات والشكاوى وتقارير التدقيق وغيرها)، والصور (المرافق والفعاليات وغيرها)

س: لدينا بعض المستندات السرية التي لا يمكننا تضمينها في طلب التقديم؛ هل يمكننا أن نعرضها على المقيمين أثناء الزيارة الميدانية؟

تبقى جميع الوثائق المقدمة سرية، ويوقع جميع المقيمين على اتفاقية عدم الإفشاء والسريّة قبل التقييم. ولذلك، فمن المستحسن إدراج جميع الأدلة في التقرير الرسمي. ومع ذلك، في حالات نادرة جدًا، إذا كان لدى الشركة مستندات مالية سرية محددة أو أسرار تجارية، فيرجى ذكر اسم الوثيقة في التقديم، ويمكن مشاركة المعلومات التفصيلية مع المقيمين أثناء الزيارة الميدانية.

س: كم من الوقت يستغرق التحضير والتجهيز لتقديم جائزة تقدير؟

يعتمد ذلك على جاهزية الشركة وتوافر البيانات. عادةً ما تبدأ الشركات المشاركة سابقا في إعداد جوائزها بعد الانتهاء من جلسة التوعية بالجائزة وقبل حوالي 30 إلى 45 يومًا من الموعد النهائي للتقديم.

س: إذا قدمنا وثائق الترشح للجائزة بعد الموعد النهائي للتقديم، فهل سيظل مكتب الجائزة يقبل مشاركتنا؟

لن يتم قبول مستندات الترشح للجائزة التي يتم تقديمها بعد الموعد النهائي للتقديم. إذا كان تمديد التقديم مطلوبًا بسبب ظروف غير متوقعة، يجب على ممثل الشركة المعتمد إخطار مكتب الجائزة كتابيًا قبل 10 أيام على الأقل من الموعد النهائي للتقديم.

س: هل هناك أي شرط أساسي للتحضير والتجهيز للجائزة بشكل ناجح؟

 

  1. الحصول على التزام القيادة والدعم الإداري
  2. تشكيل فريق تقديم للجائزة من عدم موظفين متنوعين
  3. دراسة أحدث إطار عمل للجائزة ومعاييرها ومتطلباتها بعناية.

 

س: ما هي أهم 3 توصيات عملية لفريق تطوير عملية التقديم؟

 

  1. التأكد من قيام أعضاء الفريق بإكمال وحضور جلسة التوعية بالجائزة ودراسة أحدث إطار عمل للجائزة ومعاييرها ومتطلباتها والأسئلة الشائعة.
  2. صياغة ومراجعة وتقديم وثائق جائزة تقدير والأدلة الداعمة لها قبل الموعد النهائي.
  3. التخطيط وإعداد وضمان مشاركة نشطة لأصحاب المعايير عند الزيارة الميدانية.

 

س : كيف نستعد لتقديم الجائزة؟

يقوم أعضاء فريق التقديم للجائزة بجمع البيانات والأدلة الموثقة عبر المؤسسة وتنظيم البيانات والأدلة الداعمة وفقًا لعناصر المعايير الفرعية برقم مرجعي واضح. ويقوم فريق تقديم الجائزة بعد ذلك بصياغة وثيقة تقديم الجائزة وتحسينها والموافقة عليها وتقديمها عبر الإنترنت قبل الموعد النهائي.

س: كم عدد التدابير التي يتعين علينا إدراجها في بند المعايير رقم 3 (النتائج والأثر)؟

يجب أن يتضمن المعيار رقم 3 جميع مؤشرات الأداء الرئيسية وعناصر التصور المعمول بها، والتي تغطي عناصر المعايير الفرعية الرئيسية للمعيارين (1 و2) ذات الصلة بالشركة المشاركة. إذا تم تقديم عدد صغير من التدابير، فستحصل الشركة على درجة أقل من 300 نقطة؛ ولذلك، يتم بذل المزيد من الجهود في قسم النتائج.

س : كيف يمكننا تقديم نتائج المعيار رقم 3 وتأثيره عند التقديم للجائزة؟

يجب تقديم البيانات في مخططات مرئية أو تنسيقات جداول، بما في ذلك تصور القوى العاملة ومقاييس الأداء ذات الصلة (التي تغطي عناصر المعايير الرئيسية لجائزة تقدير) والتي توضح النتائج الحالية والسابقة التي تم تحقيقها خلال فترة من (2-3 سنوات) مقارنة بالأهداف المحددة مسبقًا وبالنتائج التفصيلية.

س: بما أن أدائنا ونتائج أدائنا للعام الحالي لم يتم الإعلان عنها بعد، ما هي النتائج التي يجب علينا تقديمها؟

اعتمادًا على دورة تقارير الأداء الخاصة بكم وتكرارها، يمكنك إرسال أحدث نتائج التصور والأداء ذات الصلة حتى آخر ربع سنوي تم الحصول عليها خلال السنوات الثلاث الماضية.

س: هل المقارنة المعيارية ضرورية لتقديم لجائزة تقدير؟

تعتبر المقارنة المعيارية ممارسة جيدة لإدارة الأعمال. ومع ذلك، فإنه لا ينطبق إلا على بعض العناصر القليلة ذات الصلة بالمعايير الفرعية لجائزة تقدير، مثل الأجور العادلة والمزايا والحوافز وما إلى ذلك. ولا تعتبر معايير المقارنة المعيارية ضرورية لجميع نتائج أو عناصر المعايير في برنامج جائزة تقدير.

س: ما هي مجالات التركيز الرئيسية التي يغطيها إطار جائزة تقدير ومعاييرها ونتائجها؟

يغطي إطار عمل جائزة تقدير ثلاثة معايير رئيسية: أنظمة وموارد الشركة، والثقافة وعلاقات العمل، والنتائج والأثر، مع 12 معيارًا فرعيًا وأكثر من 40 عنصرًا من عناصر المعايير الفرعية.

س : ما هي أنواع سياسات واستراتيجيات القوى العاملة التي سيبحث عنها المقيمون؟

السياسات والإجراءات والاتفاقيات وخطط العمل والقواعد واللوائح والمبادئ التوجيهية والعمليات الموثقة والمحدثة والمعتمدة من قبل الشركة.

س: لقد شاركنا في جوائز أخرى للتميز في الأعمال والموارد البشرية؛ هل يمكننا تقديم البيانات والأدلة الموثقة المستخدمة لتلك الجوائز؟

لكل جائزة إطارها ومعاييرها ومتطلباتها. يرجى التأكد من أن البيانات والأدلة المقدمة محددة لدعم عناصر المعايير الفرعية لجائزة تقدير مع أسماء الملفات ذات الصلة والأرقام المرجعية التي يمكن للمقيمين مراجعتها بسهولة.

س: إذا كانت لدينا ممارسات عمل جيدة غير موثقة، فهل سيأخذها المقيمون في الاعتبار؟

يجب أن تكون المعلومات الواردة في وثيقة تقديم لجائزة تقدير مدعومة بأدلة موثقة، والتي سوف يتحقق منها فريق المقيم أثناء الزيارة الميدانية. سوف يأخذ فريق المقيمين بعين الاعتبار ممارسات العمل الجيدة إذا كان من الممكن ملاحظة هذه الممارسة أو إثباتها أثناء الزيارة الميدانية.

س: ليس لدينا معسكر عمل، ولكننا نوفر لموظفينا خيار الإقامة في سكن الشركة أو الحصول على بدل السكن. كيف سيتم تقييمنا في المعايير الفرعية ذات الصلة؟

اعتمادًا على سياسة الشركة وممارساتها، سيقوم فريق المقيمين بتقييم المعايير الفرعية ذات الصلة بالسكن والإقامة على أساس البدل المناسب المقدم (هل سيمكن بدل السكن الموظفين من العثور على سكن بمستويات معيشية مساوية أو أفضل من سكن الشركة؟)

س : كم سنة من النتائج يجب أن نقدم؟

عليكم توفير 3 سنوات من استطلاعات القوى العاملة ونتائج الأعمال. بالنسبة للشركات التي تم تأسيسها لمدة أقل من 3 سنوات، من المتوقع الحصول على نتائج لمدة عامين على الأقل.

س: كيف نحدد حجم عينة الاستطلاع المناسب؟

يعتمد عدد ردود الاستبيان المكتملة المستلمة على حجم السكان وحجم العينة ومستوى الثقة وهامش الخطأ.

يجب أن تكون عينة المسح ممثلة تمثيلاً جيدًا لجميع مستويات وفئات القوى العاملة المستهدفة عبر الإدارات والفروع والمشاريع والمواقع.

س: لقد أجرينا استبياننا السنوي لرضا الموظفين، ولكن نتائج استبياننا تشمل جميع الموظفين (غير مقسمين حسب فئات الموظفين). هل يمكننا تقديم نتائج استبيان رضا الموظفين بشكل عام؟

يُنصح دائمًا بتقسيم نتائج الاستبيان من خلال التركيز على مستويات وفئات القوى العاملة المستهدفة. سيكون المقيمون أكثر اهتمامًا بتصور فئات المهن الاولية والمهرة بناءً على عناصر المعايير الرئيسية للجائزة.

سؤال: لدينا نتائج ولكن بعضها بلا أهداف. هل سنخسر النقاط؟

نعم، الأهداف المحددة مسبقًا مهمة وضرورية. يجب على الشركات تضمين أهداف محددة مسبقًا للمعايير الثلاثة (3) لتحقيق درجات أعلى.

س: ما هي الأساليب التي سيتم من خلالها الزيارة الميدانية من قبل المقيمين؟

قد يقوم فريق التقييم بإجراء زيارات ميدانية عبر أي من الطرق الثلاث التالية: زيارات ميدانية فعلية، أو زيارات ميدانية افتراضية، أو زيارات مختلطة من النوعين.

س: كيف يخطط المقيِّمون ويحددون موعدًا للزيارة الميدانية؟

سيتم اقتراح خيارات تاريخ الزيارة الميدانية من قبل فريق المُقيِّم، وسيتم إرسال الإخطارات تلقائيًا إلى ممثل الشركة عبر نظام التقييم عبر الإنترنت. سيتم مشاركة أجندة الزيارة الميدانية مع الشركة عبر نظام جائز تقدير الإلكتروني قبل الزيارة الميدانية.

س : كم تستمر مدة الزيارة الميدانية، وما الذي سيتم تناوله خلال الزيارة الميدانية؟

عادةً، تستمر الزيارة الميدانية يومًا كاملاً، اعتمادًا على عدد المواقع التي سيتم تغطيتها. أثناء الزيارة الميدانية، قد يقوم فريق التقييم بزيارة المكتب الرئيسي للشركة ومواقع العمل وأماكن إقامة / سكن الشركة. يلتقي المقيمون بفريق إدارة الشركة والمشرفين الميدانيين والموظفين من مواقع العمل. وسوف يطلبون ويراجعون الأدلة الداعمة ذات الصلة ويتم إجراء مقابلات مع موظفين يتم اختيارهم عشوائيًا ومقسمة.

س: كيف نستعد للزيارة الميدانية؟

تحديد أعضاء فريق الإدارة المطلوبين لحضور اجتماعات الزيارة الميدانية؛ توزيع الوثائق المقدمة للدراسة والتحضيروالتجهيز؛ إتاحة البيانات والأدلة الداعمة المصنفة حسب المعايير الفرعية للجائزة؛ وتنفيذ بروفة الزيارة الميدانية.

تخطيط وترتيب الخدمات اللوجستية والمعدات والنظام المطلوبة للجلسة الافتراضية أو غير المتصلة بالإنترنت.

س: هل يمكننا تقديم أدلة أو مستندات إضافية بعد الزيارة الميدانية للمقيمين؟

لا. لا يُسمح للمقيمين بجمع الأدلة أو قبول مستندات إضافية بعد الزيارة الميدانية.

س : كيف تقوم فرق التقييم بتقييم وتسجيل مستويات الأداء في المعيارين 1 و2؟

بناءً على الطلب المقدم للجائزة والأدلة ونتائج الزيارة الميدانية، يقوم فريق التقييم بإجراء التقييم وتسجيل إنجاز الأداء على المستويات الستة التالية: حرج، والنجاة، والمقبول، والمتوقع، والاستثنائي، والطموح.

س: كيف تقوم فرق التقييم بتقييم وتسجيل مستويات أداء المعيار 3.1؟

بناءً على النتائج المقدمة والأدلة ونتائج الزيارة الميدانية، سيقوم فريق التقييم بتقييم وتسجيل مشاركة القوى العاملة وتحقيق إدراك السعادة فيما يتعلق بالنطاق والأهمية والأهداف والاتجاهات والتفاصيل والموثوقية على المستويات الستة التالية: الحرج، النجاة، المقبول، المتوقع، الاستثنائي، والطموح.

س: كيف تقوم فرق التقييم بتقييم وتسجيل مستويات الأداء وفقًا للمعايير 3.2؟

بناءً على المجموعة المقدمة من المقاييس الرئيسية والأدلة ونتائج الزيارة الميدانية، سيقوم فريق التقييم بتقييم وتسجيل إنجاز أداء القوى العاملة وتأثيره المتعلق بالنطاق والأهمية والأهداف والاتجاهات والتفاصيل والموثوقية على المستويات الستة التالية: الحرج والنجاة والمقبول والمتوقع والاستثنائي والطموح.

س : هل يحتاج كل مقيم إلى إكمال التقييم الخاص به عبر الإنترنت وورقة النتائج الخاصة بالشركة المعينة؟

نعم. بعد إجراء مراجعة شاملة لوثائق والأدلة المقدمة من الشركة، على كل مقيم إكمال ورقة نتائج التقييم الفردي عبر الإنترنت بشكل مستقل (تحديد نقاط القوة الرئيسية ومجالات التحسين قبل اتخاذ قرار بشأن مستوى النتيجة لكل عنصر).

س: كيف يتم تحويل النتائج النهائية لجائزة تقدير إلى نجوم؟

جائزة تقدير هي جائزة تصنيف النجوم على أساس الجدارة. سيتم تحويل نتيجة التقييم النهائية للشركات المشاركة إلى تصنيفات النجوم على النحو التالي:

  • نجمة واحدة (200-299) مستوى الوعي الأساسي،
  • نجمتان (300-399) مستوى الالتزام بالاحتياجات،
  • 3 نجوم (400-499) مستوى الالتزام التشغيلي،
  • 4 نجوم (500-599) مستوى تلبية التوقعات،
  • 5 نجوم (600-699) تجاوز التوقعات،
  • 6 نجوم (700-799) التطلعات الوطنية، و
  • 7 نجوم (800+) مستوى التطلعات العالمية.
س: كم عدد الفائزين بجائزة تقدير؟

جائزة تقدير هي جائزة تقييم تعتمد على النقاط والجدارة. اعتمد مكتب الجائزة نظام تصنيف جديد من فئة 7 نجوم لتقدير رعاية القوى العاملة في الشركات المشاركة بناءً على أدائها وإجمالي الدرجات التي تم تحقيقها وفقًا لإطار ومعايير جائزة تقدير. ولذلك، لا يوجد عدد محدد للفائزين في كل فئة نجوم؛ سيتم تحديد عدد الفائزين بناءً على النتائج التي حققتها كل شركة مشاركة.

الشركات التي تحصل على 5 نجوم و6 نجوم و7 نجوم تحصل على مزايا وتقدير خاص.

س: ما الذي سيتم تناوله في تقرير الملاحظات حول جائزة تقدير؟

يغطي تقرير تقييم جائزة تقدير الأقسام الرئيسية التالية:

  • مجموع النقاط وتصنيف النجوم التي تحققت
  • عملية التقييم
  • الملخص التنفيذي
  • جدول الدرجات والرسوم البيانية
  • نقاط القوة الرئيسية ومجالات التحسين لكل معيار فرعي
س: هل سيقدم فريق التقييم اقتراحات محددة أو إجراءات تصحيحية في تقرير الملاحظات حول جائزة تقدير؟

كلا، ستحدد ملاحظات التقييم نقاط القوة ومجالات التحسين ضمن كل عنصر من عناصر المعايير الفرعية. يتيح ذلك للشركات المشاركة تطوير إجراءات وخطط التحسين الخاصة بها وفقًا لاستراتيجيات الأعمال الفردية والأولويات والموارد المتاحة.

س : متى سنتلقى تقرير التقييم النهائي؟

سيتم توزيع تقرير التقييم التفصيلي على جميع الشركات المشاركة بعد حوالي أسبوعين من حفل توزيع الجوائز. بمجرد إصدار تقارير التقييم الرسمية، يمكن للشركات تنزيلها من النظام الإلكتروني لجائزة تقدير.

س: إذا لم توافق الشركة على بعض نتائج تقرير الملاحظات، فهل تستطيع الشركة الطعن في النتائج النهائية؟

يهدف تقرير الملاحظات في المقام الأول إلى التحسين المستمر. لقد تم بذل كل جهد لضمان أن الملاحظات تستند إلى أدلة موضوعية وإجماع فريق التقييم المستقل. لن يتم تغيير النتيجة. سيكون مكتب الجائزة سعيدًا جدًا بتلقي الملاحظات الخاصة بالشركة لتحسين دورة الجائزة المستقبلية.

س: شاركت الشركة في جائزة تقدير الماضية؛ هل من الممكن تحقيق تصنيفات نجوم مختلفة في دورة الجائزة الحالية؟

نعم. تعتمد نتائج تقييم الجائزة على وثائق التقديم الحالية للشركة والأدلة وأداء الزيارة الميدانية مقارنة بأحدث إطار عمل جائزة تقدير ومعاييرها وتقييمها وطريقة تسجيلها. لذلك، قد لا يضمن أداء الجائزة السابقة تلقائيًا الحصول على درجات مماثلة في الدورة الحالية.

س: في حال شاركت الشركة في دورات الجائزة السابقة، هل يمكن للمقيمين طلب تقرير التقييم السابق من مكتب جائزة تقدير أو من الشركة؟

لا، كل دورة للجائزة فريدة من نوعها، وقد تؤثر تقارير تقييم الدورة السابقة على حكم التقييم الحالي. حيث تقوم كل دورة من دورات الجائزة بتقييم الممارسات الحالية للشركة ومستوى الأداء وفقًا لأحدث معايير ومتطلبات جائزة تقدير.

س: ماذا سيفعل فريق التقييم إذا كانت درجات التقييم الحالية وتقييمات النجوم التي تم تحقيقها أقل بكثير من الدورة السابقة؟

إذا كان هناك انخفاض كبير أو زيادة في تصنيفات النجوم وإجمالي الدرجات التي تم تحقيقها، فقد يطلب مكتب الجائزة أو لجنة التحكيم من فريق التقييم بذل جهد إضافي لتسليط الضوء على الفجوات في الأداء وتقديم الأدلة لتبرير الدرجات المخصصة في التقييم النهائي لتقرير ردود الفعل والملاحظات.

س: هل يمكننا الاتصال بقائد الفريق أو المقيمين للحصول على نتائج التقييم أو الدرجات؟

يعلن مكتب الجائزة عن الفائزين خلال حفل توزيع الجوائز الرسمي. يحظر على الشركات المشاركة التواصل مع فريق التقييم للاستفسار عن نتائج التقييم.

س: هل يُسمح بتقديم هدايا مؤسسية أو شخصية لمقيمي الجائزة أثناء الزيارة الميدانية أو طوال دورة جائزة تقدير؟

لا يسمح. فإنه وفقاً لقواعد السلوك المهني للمقيمين في جائزة تقدير، ومن أجل الحفاظ على النزاهة المهنية، يحظر على المقيمين قبول أي هدايا أو مزايا من الشركات المشاركة في الجائزة.

س: هل يمكننا التواصل مع المقيمين أو قادة الفرق الحاليين أو السابقين في برنامج تقدير أو إشراكهم في الوظائف أو المشاريع الاستشارية أو التدريبية؟

وفقًا لقواعد السلوك المهني واتفاقية السرية، يُحظر على مقيمي جائزة تقدير القيام بأدوار وظيفية أو استشارية أو تدريبية (سواء مدفوعة الأجر أو غير مدفوعة الأجر) مع الشركة التي يتم تقييمها لمدة عامين من بعد انتهاء حفل توزيع الجوائز.

س: هل يُسمح لنا بتبادل بطاقات العمل أو تفاصيل الاتصال مع المقيمين أو قادة الفرق لجائزة تقدير؟

لمنع تضارب المصالح والالتزام بقواعد السلوك المهني لجائزة تقدير، يُحظر على المقيمين وقادة الفرق تبادل بطاقات العمل أو المشاركة في الترويج الذاتي أثناء الزيارات الميدانية.

يجب على قادة الفرق التنسيق فقط مع ممثلي الشركة الرسميين من أجل التخطيط للزيارة الميدانية والترتيبات اللوجستية.

س : كيف يمكننا التواصل مع مكتب جائزة تقدير؟

يمكن الاتصال والتواصل مع مكتب جائزة تقدير عبر القنوات التالية:

هاتف: